اللغات

المونتاج رؤية تقنية وإبداعية

تعلم ذاتي

لغة الدورة : (Arabic) عربى

احضر الدورة مجانا150.00 QAR

عن هذه الدورة

هل كل من يستخدم برامج المونتاج يُعتبر خبيرا في المونتاج؟
التمكن من هذه البرامج -على أهميتها- لا يعني بالضرورة أنك تستطيع أن تبني قصة بصرية جذابة. 
 
فالمونتاج ليس مجرد ضغط على الأزرار، بل هو عمل إبداعي يهدف لسرد قصة سردًا بصريًّا بطريقة إيحائية تشبه أحلام اليقظة.
وكما أن للأحلام رموزَها وتفسيرها، فإن للمونتاج  أولوياتِه ومحظوراته..
 
في المثال التالي نرى لقطة لباب، نعرف من خلالها أن هذا الذي نراه بابًا..
لكننا لا نستطيع أن نستنتج أكثر من ذلك. أما إذا وضعنا قبلها لقطة لشخص يسترق السمع من خلف الباب، ثم وضعنا لقطة الباب، فسنربط بين اللقطتين، ونستنتج أن هذا الشخص قلق ممن قد يكون في الخارج، ولا يعرف أنه لا يوجد أحد أمام الباب.
 
أنا أحمد عقب الباب.. مرحبا بك في عالم المونتاج بشقيه الإبداعي والتقني..
 

اللغة:(Arabic) عربى

شهادة
المهارات التي تغطيها الدورة
  • التعرّف على أنواع المونتاج الخطي واللاخطّي والمتوازي والفرق بينها.
  • التعرّف على أنواع القطع والانتقال التدريجي.
  • اكتساب مهارات المونتاج الإبداعي.
  • اكتساب مهارات حلّ مشاكل القفزة البصرية والصبغة اللونية للصورة، ومونتاج الصوت.
على ماذا سوف أحصل من هذه الدورة؟
  • صلاحية وصول مجانية حتى نهاية الدورة.
  • شهادة مجانية.
متطلبات الدورة
  • جهاز كمبيوتر
  • أحد برامج المونتاج التلفزيوني

المحاضرون

صورة أحمد عُقب الباب

أحمد عُقب الباب



مقدمة

مرحبا بك في عالم المونتاج بشقيه الإبداعي والتقني.
يظن البعض أن المونتاج Editing هو القدرة على استخدام برنامج أو أكثرَ من برامج المونتاج المختلفة.
لكن التمكن من هذه البرامج -على أهميته- لا يعني بالضرورة أنك تستطيع أن تبني قصة بصرية مؤثرة. 
 

جرب هذه المحاضرة >

الدرس الأول:
تعريف المونتاج

المونتاج Montage كلمة فرنسية تعني التركيب، وجرى العُرف أن تترجم إلى العربية بمصطلح "تحرير الصور أو الفيديوهات".
يقابلها في اللغة الإنجليزية Motion Picture Editing، وتُختصر أحيانا بكلمة Editing.
لكن من المهم عدم الخلط إذا ذُكرت كلمة Editing في سياق تحريري، لأنها تعني التحرير الصَّحفي.
مع هذا بقيت كلمة مونتاج أكثر شيوعا في العالم العربي، وقد تسللت كلمات فرنسية أخرى إلى صناعة السينما العربية مثل Mixage  وهي عملية خلط الأصوات. 
 

الدرس الثاني:
المونتاج رؤية فنية

أيُّ فنّ يعتمد على الإبداع الحرّ هو في الأصل مقيّد بضوابط، وإلا أصبح عملا عشوائيا بلا معنى. 
هذه الضوابط تشكّل تحديات أمام الفنان، يُبرِز من خلال التزامه بها قدراته الإبداعية. 
فالشِّعر مثلا هو عمل إبداعي حر، لكن هذه الحرية لا تنفي قواعده المعروفة من بحور وأوزان وقوافٍ.
 

الدرس الثالث:
المونتاج رؤية تقنية 1

الكادر، المجال العلوي والسفلي للفريم، الـ TIME CODE... مصطلحات يتعرّض لها كل محرر فيديو خلال عمله، فماذا نقصد بها؟
بالإضافة إلى ما تعرّفنا عليه في الدرس السابق، فإن للمونتاج تقنيات عدة نقف عندها في هذا الدرس فأهلا وسهلا بك..
 

الدرس الرابع:
المونتاج رؤية تقنية 2

نواصل في هذا الدرس استعراض تقنيات المونتاج والتعرف على أنواع المونتاج والفوارق بينها..
فأهلا وسهلا صديقي المتدرب..
 

الدرس الخامس:
مفاهيم بصرية

هناك لغة مشتركة بين العاملين في مجال صناعة الأفلام، لتسهيل التواصل والتفاهم بين المصور والمخرج والمونتير. من أهمها معرفة أنواع اللقطات.

الدرس السادس:
العلاقة بين اللقطة والجملة البصرية

تعرّفنا في الدروس السابقة على أنواع اللقطات، والآن سنفصّل العلاقة بين اللقطة وما حولها من لقطات.
اللقطة تُشبه الكلمة في الجملة. فمثلما يشكّل وضع كلمة مع أخرى الجملة في اللغة، تكوّن الصور والفيديوهات المتتالية الجملة البصرية في التلفزيون.
وفي اللغة لا يكتمل المعنى غالبا من كلمة واحدة، ويكون لترتيب الكلمات في الجملة أبلغ الأثر في تغيير المعنى.
الأمر نفسه ينطبق على اللقطات. 
 

الدرس السابع:
قيمة الصوت وعلاقته بالصورة

- عادة ما يحاول صنّاع الأفلام تجنّب فترات الصمت أو اللقطات الفارغة، لكن حريّ بنا أن ننتبه إلى عدم حذف لحظات الصمت  بشكل تلقائي، فأحيانًا تحمل دلالات نفسية قوية على المُشاهد.
نذكّر هنا بالمثل القائل: "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب".. لذلك حاول أن تتقن فنّ الصمت وتستغلّه لصالحك.
 

الدرس الثامن:
مشاكل فنية وطرق علاجها

سنعرض في هذا الدرس أمثلة لبعض المشاكل التي قد تعترضك وكيفية تجاوزها.
 

الدرس التاسع:
علاقة المونتير بزملاء العمل

هناك خلافات خفية تقع أحيانًا بين محرر الفيديوهات (المونتير) ومن يرافقه من فريق العمل. لكنها لا تتجاوز حدود الاختلاف في وجهات النظر.
هذه الاختلافات تحرّك لدى كل طرف حسّه النقدي وتخرجه من عالمه النمطي الضيّق وتولّد في النهاية أفكارًا ثورية للعمل الذي يتشاركون في إنجازه.
 

الدرس الختامي:
نصائح عامة

أهم نصيحة يمكن أن أتركها معك عزيزي المتدرب للوصول إلى مستوى متميّز في فنّ المونتاج وصناعة الأفلام بشكل عام، أن تشاهد أكبر قدر من الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية، وأن تكون ذا نظرة ناقدة.