اللغات

البحث في الفيلم الوثائقي

تعلم ذاتي

لغة الدورة : (Arabic) عربى

احضر الدورة مجانا150.00 QAR

عن هذه الدورة

بذرة الفيلم الوثائقي فكرة، تحتاج لماء المعلومات والبحث كي تنمو وتصبح شجرة جميلة تسر الناظرين.

وتربة الفيلم تحتاج لهذا الماء أيضا في جميع مراحل الإنتاج: من الإعداد مرورا بالمونتاج وصولا إلى ما قبل تسليم الفيلم.

فأي دور منوط بعهدة الباحث في الفيلم الوثائقي؟

وما طرق الحصول على المعلومات وتوظيفها بالطريقة المثلى؟

وما هي مراحل إعداد هذا العمود الفقري الذي يقيم صلب الفيلم الوثائقي؟

أنا هاني بشر وهذه دورة مهارات الباحث في الفيلم الوثائقي..

ملاحظة مهمة: المواد الفيلمية المعروضة في دروس هذه الدورة هي لأغراض تعليمية فقط، ولا يجوز استخدامها لغايات تجارية.

اللغة:(Arabic) عربى

شهادة
المهارات التي تغطيها الدورة
  • التعرف على دور الباحث ومهامه في الفيلم الوثائقي.
  • معرفة مصادر المعلومات وطرق البحث فيها.
  • التعرف على مراحل البحث وعلاقتها بمراحل إنتاج الفيلم الوثائقي.
  • اكتساب مهارات إعداد الخطة البحثية للفيلم الوثائقي.
  • اكتساب مهارات توليد أفكار باستخدام المعلومات البحثية.
  • اكتساب مهارات التحضير الجيد للمقابلات في الفيلم الوثائقي.
على ماذا سوف أحصل من هذه الدورة؟
  • صلاحية وصول مجانية حتى نهاية الدورة.
  • شهادة مدفوعة.
متطلبات الدورة
  • معرفة باللغة العربية.
  • جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي.

المدرب/ون

صورة هاني بشر

هاني بشر

منتج ومخرج أفلام وثائقية



مقدمة

سنتعرّف في هذه الدورة عن دور الباحث في الفيلم الوثائقي، ومصادر المعلومات وطرق البحث فيها.

وستُكسبك مهارات عدة منها: توليد الأفكار باستخدام المعلومات البحثية والتحضير الجيد لأسئلة مقابلات الفيلم الوثائقي..

هذه الدورة إهداء لكل شغوف بعملية التنقيب عن الأفكار المبدعة وتوثيق المعلومات، فمرحبا بك معنا في رحلة الباحث في الفيلم الوثائقي..

جرب هذا الدرس >

الدرس الأول:
أنواع البحث المطلوبة

الطريق إلى إنتاج الفيلم الوثائقي لا يمرّ عبر الكاميرا فقط، فهناك سيل متدفق من المعلومات يقوم به الباحثون.

وفي هذا الدرس سنتعرّف على أنماط البحث في الفيلم الوثائقي والتي تختلف باختلاف نوع الفيلم ذاته.

أهلا وسهلا بك..

الدرس الثاني:
الفرق بين البحث والسيناريو

هناك صلة وثيقة بين البحث والسيناريو رغم الاختلاف بينهما في الشكل والمضمون.

فما الفرق بين هذين المصطلحين؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا الدرس.. مرحبا بك..

الدرس الثالث:
دور الباحث في مرحلة ما قبل الإنتاج

يقول المثل الشهير: عرق التدريب يوفر دماء المعركة.

فكلما حسن الإعداد في مرحلة ما قبل إنتاج الفيلم، كان الإنتاج أسهل وأيسر.

فعلى ماذا تقوم مرحلة ما قبل الإنتاج؟ وما دور الباحث فيها؟

نجيب على هذه الأسئلة في هذا الدرس..

الدرس الرابع:
علاقة الباحث بفريق العمل

مؤكد أنك سمعت عن المخرج الأمريكي الشهير "ستيفن سبيلبيرغ" وأفلامه، لكن هل سمعت عن مدير تصوير كثير من أفلامه "يانوش كامينسكي"؟

يدين "سبيلبيرغ" بكثير من الفضل لهذا الرفيق الذي شاركه النجاح في إطار تعاون بينهما امتد لأكثر من عشرين سنة وأربعة عشر فيلما، وحصل أيضا على جائزة الأوسكار.

لكن أية علاقة تربط الباحث ببقية فريق العمل في الفيلم الوثائقي؟

هذا موضوع حديثنا في هذا الدرس، نرحب بك مجددا..

الدرس الخامس:
الثقافة البصرية

لا يشترط أن يكون الباحث في الفيلم الوثائقي ملما بفنون الإخراج والإنتاج، فهذه مهمة مخرج الفيلم ومنتجه. لكن عليه أن يكون متمكنا من بعض أساسيات الإخراج وبناء الفيلم للمساعدة في كتابة البحث.

فما هي هذه الأساسيات؟ ومن أين يحصل عليها الباحث؟

الدرس السادس:
إعداد الخطة البحثية وعناصرها الأساسية

الطريق إلى بحث متميز يبدأ بإعداد خطة بحثية جيدة.

والخطة البحثية هي المخطط العام الذي تسير عليه عملية البحث. تبدأ بتحديد الهيكل العام للبحث.

الدرس السابع:
معلومات البحث وتوظيف المصادر المختلفة

قبل البدء في تجميع المعلومات ينبغي التأكد من مقدار الميزانية المرصودة للبحث والتي قد يحتاجها الباحث لشراء بعض المواد غير المتوفرة مجانا. بعدها يشرع في السير وفقا للخطة البحثية التي أعدَّها.

الدرس الثامن:
توليد الأفكار

ستحتاج أن ترتب المعلومات والأرقام التي جمعتها من مصادر مختلفة بحسب الأهمية، ووفق ما يمكن توظيفه في البحث.

ستحتاج أيضا أن تولد أفكارا أساسية وفرعية لمحاور البحث.

فمن أين نأتي بالأفكار؟

هذا موضوعنا في هذا الدرس.. فأهلا بك.

الدرس التاسع:
اختيار القصص المناسبة

نصادف في حياتنا كل يوم عشرات القصص في العائلة والعمل والشارع والمطعم ومحل البقالة.

بل إن يومنا نفسه هو عبارة عن قصة لها بداية ووسط ونهاية وأبطال وسيناريو وحوار.

فكيف نختار القصة الأنسب لفيلمنا الوثائقي؟

هذا ما سنتناوله في هذا الدرس..

الدرس العاشر:
كتابة البحث وأقسامه المختلفة

"يقول الرئيس السابق لشبكة "سي بي إس" الإخبارية الأمريكية، "فريد فرندلي" إن مهمة الفيلم الوثائقي هي تقديم المعلومات الأساسية وتفسيرها، والفهم في وقت يتعذر فيه الفهم أمام تواتر الأحداث."

سنتعرف في هذا الدرس على أقسام كتابة البحث، مرحبا بك مجددا..

الدرس الحادي عشر:
أسئلة الضيوف

يمثل حديث الضيوف في مقابلات الفيلم الوثائقي إضافة معلوماتية مهمة للفيلم. وفي كثير من الأفلام، لا يكون هناك تعليق صوتي، وبالتالي يصبح حديث الضيوف هو مسار الرواية الوحيد.

ولذلك فإن فهم الأسئلة التي توجه للضيف وحسن صياغتها هي عامل مهم لاستخراج المعلومات المطلوبة.

الدرس الثاني عشر:
سد الثغرات البحثية

غالبا ما ينتهي دور الباحث بانتهاء مرحلة الإنتاج التي تتضمن التصوير وإجراء المقابلات لتبدأ بعد ذلك مرحلة ما بعد الإنتاج.

فأي دور للباحث في هذه المرحلة؟

سنفصل في هذه المسألة في هذا الدرس.. فأهلا وسهلا بك..

الدرس الثالث عشر:
حفظ المادة البحثية

مع انتهاء الفيلم ستتوفر لدى الباحث مادة بحثية كبيرة.

ومهما كانت دقة البحث، فإن كثيرا من المعلومات والقصص لن تسمح المساحة الزمانية للفيلم بعرضها. وبالتالي سيكون هناك جزء من البحث غير مستخدم.

هذا الجزء يمكن الاستفادة منه بطرق مختلفة.

الخاتمة:

أيا كان تخصصك البحثي أو عملك الصحفي فإن هذه الدورة تفتح لك بابا مهنيا جديدا ضمن فريق عمل الأفلام الوثائقية.